أنواع عدسات المياة البيضاء

 قد تلزم عملية المياه البيضاء زراعة عدسة داخلية للعين، ويضع الطبيب أمام المريض مجموعة من انواع عدسات المياه البيضاء حسب الحالة الخاصة للمريض، فهناك مجموعة من الاعتبارات الصحية التي يقررها الطبيب يرجع إليها اختيار نوع العدسة.



عملية المياه البيضاء

قد أصبحت عملية المياه البيضاء في العصر الحالي مع التقدم العلمي الكبير في مجال الطب خاصة جراحة العيون من أسهل العمليات التي تعطي نتائج رائعة مع نسبة نجاح تكاد تصل إلى100%. عملية المياه البيضاء أو الكتاراكت تحتاج عملية المياة البيضاء وزرع عدسة، وليس التطور العلمي مقصور فقط على إجراء العملية والأجهزة المستخدمة، بل كذلك نوعية العدسات ، حيث أنه حاليا توجد العدسات اللينة التي تحقن في العين بكل سهولة. وهناك عدة انواع من العدسات مثل


انواع عدسات المياه البيضاء

بعد عمل تشخيص عملية المياه البيضاء وإجراء الفحوصات اللازمة يتم اجراء العملية بكل سهولة وقد يتم زرع عدسة لتمكين المريض من الرؤية بشكل جيد، ولا يحتاج بعد العلية المريض إلى ارتداء نظارة طبية.
في بداية صناعة العدسات كانت من مكون أساسي وهو الزجاج، وكان الاعتماد الاساسي على تلك النوعية من العدسات التي أثبتت كفاءتها لسنوات طويلة، بعد ذلك ظهرت أنواع من العدسات اللينة التي تحقن بالعين، ومن أمثلة عدسات المياه البيضاء ما يلي:

  •  العدسة أحادية البؤرة، وفي هذا النوع من العدسات يحتاج المريض لنظارة قراءة بعد زرع العدسة التي يحتاجوها الكثيرون بعد تجاوز سن الأربعين، حيث أن العدسة أحادية البؤرة تمكنه من رؤية الأشياء البعيدة عنه فقط.
  •  عدسات متعددة البؤرة، وهي التي تسمى بالمالتيفوكال وتتميز هه العدسات بتوفير رؤية واضحة للمريض عن بعد وعن قرب في نفس الوقت مما يجنبه الاحتياج لنظارة القراءة بعد إجراء العملية وزراعة العدسة.

  •  العدسات الانكسارية، وهي تستخدم في حالة أن المريض يعاني من نسبة استجماتزم عالية وكذلك في حالات عدم استواء سطح القرنية.

خطوات عملية المياه البيضاء

  •  من خلال إبرة صغيرة يتم عمل فتحة صغيرة باستخدام جهاز الفاكو الذي يستخدم لتفتيت و شفط المياه البيضاء خارج العين.
  •  بعد ذلك يأتي دور زرع عدسة بديلة لعدسة العين الأصلية من انواع العدسات المذكورة سابقًا حسب حالة عين المريض.
  •  تدخل العدسة وهي منطوية ثم يتم فردها داخل العين وكون قد تم أخذ المقاسات المناسبة للعدسة قبل زراعتها.
  •  وضع العدسة وتثبيتها بشكل جيد في المكان المحدد لها هو فوق مكان العدسة الأصلية بالضبط.


عملية المياة البيضاء وزرع عدسة 

وللأستفسار عن انواع عدسات الميا البيضاء المناسبة و إمكانية تركيب عدسات لعلاج المياة البيضاء وفقاً لحالتك يمكنك التاصل مع دكتور أيهاب عبد العزيز استشارى امراض العيون و الشبكية من هنا 

انواع عدسات المياة البيضاء

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عملية تثبيت القرنية وأفضل دكتور قرنية مخروطية فى مصر

ماذا تعرف عن عملية ازالة زيت السيليكون من العين؟

علاج نزيف شبكية العين